Anglais Français Arabe Hébreu

 

.: سيرة ذاتية :.

 
. ©پ. فقي، باريس، 2015
..

د. ماير مصري فقي أو ماير مصري فگی، والشهير بمصري فقي، هو جيوسياسي وكاتب، مختص في شؤون الشرق الأوسط. وهو منتسب لمركز الأبحاث والتحليلات الجيوسياسية (CRAG) التابع لجامعة باريس 8، باحث دائم في معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط (MEMRI) ومقره واشنطن، وأستاذ في الجيوسياسة والعلاقات الدولية  في عدد من مؤسسات التعليم العالي بفرنسا. وهو كذلك عضو في الجمعية الفرنسية للعلوم السياسية (AFSP) وجمعية دراسات الشرق الأوسط (MESA) وخبير في شؤون الشرق الأوسط لدى عدد من الهيئات الدولية.

ويعد د. مصري فقي من الجامعيين الملتزمين بفرنسا وأصحاب القضايا فهو من أهم أنصار قضية السلام في الشرق الأوسط، بما يضمن التوصل الى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وفي اطار الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومن أبرز دعاة التقارب العربي الاسرائيلي من خلال عدد من المبادرات والمشاريع المدنية والسياسية. فحلف الشرق الأوسط (MEP)، الذي كان قد أنشئه في باريس في عام 2008، يعمل بشكل خاص على لم شمل الشباب العلماني والليبرالي في الشرق الأوسط حول رؤية سياسية اقليمية مشتركة. ويعد الماپ ملتقى حوار ونقاشات متميز، معترف به من قبل الدولة الفرنسية، يجمع بشكل منتظم عدد من المثقفين العرب، المصريين، الايرانيين، الاسرائيليين، الكرد والأتراك.

 
. ©ع. نوري، لندن، 2008
..

د. مصري فقي خريج معهد الدراسات السياسية (IEP) بمدينة تولوز الفرنسية، حاصل على درجة الماجيستير في العلاقات الدولية والسياسات الأمنية من جامعة تولوز1 وعلى درجة الدكتوراة (مع مرتبة الشرف بالاجماع) في الجيوسياسة من جامعة باريس 8. ودراساته العلمية متمحورة بشكل أساسي حول العلاقات العربية العربية (في نطاق مصر ودول الهلال الخصيب) والعربية الاسرائيلية، حول علاقات اسرائيل السرية بعدد من الأقليات الطائفية والاثنية في المنطقة، وحول دور "الدبلوماسية السرية" في ادارة الصراعات. ورسالة الدكتوراة التي قد ناقشها في عام 2015 تحت اشراف بياتريس جيبلان (Béatrice Giblin) وفردريك انسيل (Frédéric Encel) تبحث في تصورات وسياسات الحركة الصهيونية ومن ثم دولة اسرائيل حيال موارنة لبنان منذ عام 1920 وحتي عام 2000.

يحتوي هذا الموقع على تقديم موجز لمؤلفات د. مصري فقي وكذلك بعض من مقالاته في عدة لغات. لمعرفة تواريخ ومواضيع مشاركاته العامة القادمة، أو لطلب اجراء حوار معه، رجاء الاتصال به مباشرتاً عبر البريد الالكتروني فقط باللغتين الفرنسية أو الانجليزية. للبحث عن معلومات أو استفسارات اضافية عن المؤلف أو عن أعماله ونشاطاته، ينصح الاستناد الى هذا الموقع.

 

..
لغات العمل: الفرنسية، الانجليزية، العربية، العبرية.
نطاق التخصص: مصر، اسرائيل، فلسطين، لبنان، سوريا، الأردن، العراق.
 أبرز القضايا المتبناه: التوصل الى حل عادل وسلمي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس مشروع الدولتين وحل دائم للقضية الكردية في اطار الشرعية الدولية واحترام سيادة وحدود الدول المعنية، الاندماج الاقليمي لاسرائيل وكردستان الجنوبية من خلال مشاريع اقتصادية واجتماعية مع دول الجوار، العمل على الفصل بين العروبة كقومية وعرق والعربية كلغة والدفع نحو العودة الى الهويات القومية الشرق أوسطية الأصيلة السابقة للغزو العربي الاسلامي (في ظل الاحترام الكامل للحدود القطرية القائمة وكذلك لجميع المكونات البشرية والثقافية والتصدي لكل المخططات التقسيمية)، نشر العلمانية فكراً ونظام دولة والعمل على العودة من جديد الى ثقافة التعايش المتأصلة قديماً عند أبناء المنطقة، الدفاع عن حقوق الانسان وقضايا البيئة.

مؤلفات      
مقالات      
للاتصال      
جميع الحقوق محفوظة، د. مصري فقي، 2004